استحقاق وطن

يوم الأربعاء من كل أسبوع تقيم الدائرة الثقافية في الجامعة الأردنية والتي يديرها الكاتب الأردني الأستاذ إبراهيم الغرايبة أمسية ثقافية يطرح فيها العديد من المواضيع وقد رأيت فيها نقلة كبيرة للدور الثقافي الذي انقطعت عن ريادته الجامعة الأردنية، فالأمسية يحضرها دكاترة وأساتذة وشخصيات من مختلف الشرائح وطلبة من داخل الجامعة وخارجها ومواطنون والذي يشكل طاولة مستديرة يناقش حولها العديد من القضايا.

هذا الأربعاء وأثناء مغادرتي للجامعة بعد يوم دراسي رأيت الأستاذ إبراهيم على باب الجامعة فاستفسرت إن كان هنالك أمسية لهذا اليوم فأجاب بالإيجاب وأنها ستكون حول كتاب المؤمن الصادق “أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية”  لإيريك هوفر ، وصلت قاعة عمان التي يقام فيها الأمسية وجلست على الطاولة الكبيرة التي يجلس عليها الحضور وكان الأستاذ إبراهيم يقرأ ملخص عن الكتاب والذي يصف فيه الحراك للجماعات.

بعد انتهائه من قراءة الورقة التي أعدها حول الكتاب فتح باب النقاش والأسئلة والتي دار أبرز الحوار فيها عن ” الربيع العربي “، فرأى البعض أن الربيع العربي في الطريق الصحيح وأنه لن يخلو من محاولات لتدخل أجنبي على أي الحال، بينما رأى البعض أن الربيع لن يؤتي أكله إن لم تتبعه ثورة ثقافية للشعب العربي، وذهب بعضهم إلى أن يراه مؤامرة لن تغير أي شيء على أرض الواقع واتفق البعض أنه مهما كانت النتيجة فإنها أفضل مما كان قبل الربيع العربي، ورأى بعضهم أن الربيع العربي سيطال إسرائيل وأمريكا معرجين على حملة احتلوا شارع وال الستريت وأن إسرائيل تعيش حالة كبيرة جدا من الحراك الشعبي يستغربون أن الفضائيات العربية لا تغطيه أبدا كما يجب.

كان من بين الحضور الأستاذ هاشم الغرايبة وهو روائي أردني وماركسي وأثناء الأمسية تم التطرق إلى الحراك الأردني والذي رأى فيه البعض أنه يؤتي أكله وفي ازدياد، بينما رأى آخرون أن الأردن له حالة خاصة حيث بتعبيرهم مسببات الحراك الشعبي تحتاج إلى وصول أحد هذين العاملين إلى الدرجة القصوى وهما الظلم أو الوعي، فالظلم في الأردن ومهما بلغ من المراتب لا يدعو لحراك شعبي كما حدث في تونس وسوريا والتي وصل فيهما الظلم إلى أقصى دراجته، وأما العامل الثاني فهو الوعي وهو الذي وصل إلى أقصى درجاته في اليمن مثلا، فبكلا العاملين الأردن لم يصل إلى درجته القصوى، وأضاف البعض أن الحراك لا يعرف ما يريد وآخر قال أن الإصلاح في الأردن لن يحدث ما لم يلتزم كل فرد بالأخلاق والتي هي أهم أسباب الإصلاح أي أن يصلح المجتمع نفسه أولا، ورأى البعض أن الحراك قوي وهو الذي دعا لتعديل الدستور وانتخابات نيابية لكنه يتعرض لمؤامرة لإجهاضه.

الأستاذ هاشم الغراييبة يرى أن المعارضة هي في النهاية الوجه الآخر للحكومة لأن الإثنين في حالة ضعف آداء وآلية إخراجهما اجتماعيا نفس الإخراج وأيضا من ناحية توريث المناصب، وأضاف إلى ذلك عدم وجود رؤية لمشروع وطني واضح لدى بعض الأحزاب فقد تطرق إلى تجربته في الحزب الشيوعي  أن الحزب مثلا كان مرتبطا بالاتحاد السوفييتي يميل حيث مال وهذا انتقاد وجهه له دولة أحمد عبيدات عندما كان مديرا للمخابرات فقال له بما معناه إنه أنتو مش ولاد البلد شو دخلكم بالاتحاد السوفييتي، وهذا ما دعا الأستاذ إبراهيم الغرايبة لأن يقول أن نفس الحالة موجودة عند بعض الإخوان المسلمين حين يرتبطون بحماس وسياستها.

الأستاذ هاشم الغرايبة والذي ألف روايته الشهيرة القط الذي علمني الطيران وبعد انتهاء الأمسية طرت وراءه – ولكنني لست بقط طبعا- فأدركته أمام مكتبة الجامعة واستأذنته أن أسأله عن الفترة التي كان فيها دولة أحمد عبيدات مديرا للمخابرات فأجابني أنه في وقته حبس 7 سنين وخرج بعد خروج دولة عبيدات من موقعه، فأعلمني وقتها أن عبيدات في عهد حجز على جوازات الآلاف من الطلبة الأردنيين لمنعهم من السفر إلى الخارج والمضايقات الأمنية كان موجودة على كل من ينتم إلى حزب في تلك الفترة، وهو يرى أيضا أن عبيدات عندما تولى الحكومة لم يختلف آداؤه الأمني كثيرا عن ما كان وقت إدارته للمخابرات، ولكن الأستاذ هاشم قال لي أن هذه كانت سياسة الدولة في ذلك الوقت فالأحكام العرفية كانت مفروضة ولم يختلف تطبيقها من مدير دائرة إلى آخر.

فسألته عن قيادة عبيدات للجبهة الوطنية للإصلاح وهل يمنع هذا أن مواقفه السياسية قد تغيرت، فأجابني أنه ليس من المستبعد طبعا أن موقف عبيدات السياسي والإصلاحي يكون قد تغير ولا يوجد أي مشكلة أن تتبع الأحزاب ولجان الحراك عبيدات في الجبهة الوطنية للإصلاح ولكن الأستاذ هاشم قال أنه شخصيا كان موجودا يوم مسيرة الحسيني ولكنه في النهاية لا يقبل أن يمشي وراء عبيدات شخصيا .

بعض النظر عن  الذي صور به الأستاذ هاشم غرايبة لأحمد عبيدات والتجربة التي عاشها معه، فكل هذا الكلام لا يعنيني، وبكل صدق ومع الاحترام الشديد لا يعنيني إن كانت الحركة الإسلامية متوافقة مع أحمد عبيدات أم لا، وإن كانت التنسيقية قد قبلت به وترغب به أم لا، وأيضا لا يعنيني إن كان عبيدات له كما يقول البعض تاريخ أمني عندما مديرا للدائرة أو آداء مميز عندما كان رئيسا للحكومة أو أنه أدى الدور المطلوب منه بامتياز عندما كان رئيس للجنة الميثاق الوطني التي نقلت الأردن من الأحكام العرفية إلى الحياة السياسية.

أنا غير معني بنظر البعض للحراك وشخصنته بأحمد عبيدات بخصوص تاريخه الأمني وكأنه في ذلك الوقت كان يمتلك نهجا مخالفا لنهج الدولة آنذاك، فبالنهاية من يشخصن الأمور أنا متأكد أنه سيملك حجة قوية لأن الإنسان يملك العيوب الكثيرة وإذا أردنا وضع فكرته على الجانب والالتفات لشخصه وتاريخيه ففي هذها الحالة لن نصل إلى أي شيء وسنبقى ضمن نطاق العيوب، ونحن في هذه الحالة بحاجة إلى بشر يهبطون من السماء أو أن يبعث الله الأنبياء المعصومين لكي نرضى بهم، وفي النهاية كلنا عيوب.

أحمد عبيدات لا يتعرض لانتقاد من مخالفيه من المعارضين للحراك بل أيضا يتعرض من انتقاد من شخصيات حزبية سابقة أو من الحراك كحال الأستاذ هاشم الغرايبة وناهض حتر، ولهذا وفي النهاية لن نجد إجماعا على شخص واحد وهذا أمر طبيعي.

بعد هذه المعادلات الشخصية التي تعقد الحراك الإصلاحي في الأردن، والتي في النهاية ستسفل الأولويات والأنظار من استحقاق يجب أن يتحقق إلى نظرات شخصية أنانية تريد أن تتفصل الأمور فيها كما تريد، وأنا برأيي كل الآراء هذه لا تعنيني، وأنا لا يعنيني من يقود الحراك ومن يواجه ومن يوجهه، وكيف يخطط له وما الأجندات التي وراءه وما موقفه من سوريا وليبيا، وما الأقلام التي تكتب المقالات حوله، وهل هو حاجة حزب أم حكومة أم حراك أم مصالح شخصية أم شخصيات تبحث عن عودة إلى الساحة السياسية أم أزمة أقتصادية أم مشكلة اجتماعية أم مشكلة ثقافية، في النهاية كل هذه الأمور لا تعنيني، نعم لا تعنيني أبدا لأن الإصلاح استحقاق وطن في النهاية.

ودمتم بود

ملاحظة: تقيم الدائرة الثقافية الأربعاء القادم 19/10  أمسية بحضور الكاتب محمد أبو رمان في الساعة السادسة مساء في قاعة عمان

Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: